العقل _وإن لم يعقل_في مواجهة الدين . - الصفحة 2 - منتديات أبعاد أدبية
 
معرفات التواصل
آخر المشاركات
[ فَضْفَضَة ] (الكاتـب : قايـد الحربي - آخر مشاركة : زايد الشليمي - مشاركات : 75202 - )           »          مُعْتَكَفْ .. (الكاتـب : نوف الناصر - مشاركات : 76 - )           »          ما كنت أنا سلمى ..! (الكاتـب : نوف الناصر - آخر مشاركة : خالد صالح الحربي - مشاركات : 1 - )           »          ((قيد العنا قيد ...)) (الكاتـب : زايد الشليمي - آخر مشاركة : سيرين - مشاركات : 7 - )           »          مُتنفس .. شِعري ! (الكاتـب : سعيد الموسى - آخر مشاركة : زايد الشليمي - مشاركات : 795 - )           »          [ #مَعْرِضٌ وَ تَعْلِيْقٌ ] (الكاتـب : قايـد الحربي - آخر مشاركة : زايد الشليمي - مشاركات : 8221 - )           »          !!.. غــُبـــــاااار قـُـــرآآآآني ..!! ( وإنِّـي لَـعَـلًى صـَبْـرٍ عـَظـِيــِمْ ).. (الكاتـب : خالد العلي - آخر مشاركة : نوف الناصر - مشاركات : 24 - )           »          العرّاب (الكاتـب : سعيد الموسى - آخر مشاركة : خالد صالح الحربي - مشاركات : 1 - )           »          أحلام الكلام (الكاتـب : وليد بن مانع - آخر مشاركة : سعيد الموسى - مشاركات : 3 - )           »          من لا يعشق ليلى (الكاتـب : د.حاتم المصري - مشاركات : 0 - )


العودة   منتديات أبعاد أدبية > المنتديات العامة > أبعاد أبعَادية > أبعاد المكشف

أبعاد المكشف يَفْتَحُ نَافِذَةَ التّارِيْخِ عَلَى شَخْصِيّاتٍ كَانَتْ فَكَانَ التّارِيْخُ

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 03-16-2009, 08:02 PM   #9
عبدالعزيز رشيد
( شاعر وكاتب )

افتراضي 4: القوميّة بمسمّى دينيّ


كثيرا مايُذكر اليهود ولاتذكر اليهوديّة ويذكرون كشعبٍ يعتنق ديانة خاصة به بالرغم من أنّه دين سماويّ لكنّه سيّس على أساس عرقيّ فنسمع عن جلائهم عن بابل وبعيدا نسمع عن وصولهم لروما ونسمع عن طرد فيليب اوغست ملك فرنسا بعد أن طردوا من اسبانيا ومن ثمّ هروبهم إلى انجلترا والمانيا وشرق اوروبّا كانت تلك المسيرة تشبه مسيرة الشعوب لامسيرة الأديان فكان الشعب يهاجر محمّلا بدينه وكثيرا ماحافظوا على تقاليدهم بشتّى البلدان وتميّزوا بطبائع معيّة كونهم أقليّة وكانوا مصرفيين وبرعوا في ذلك وكان ذلك سبب طرد فيليب اوغست لهم لكن انعزالهم كوحدة اجتماعيّة لم يجعلهم محبّبين ذلك الانعزال جعل الحياة والنظام الاجتماعيّ يطغى على الدين نفسه الذي أسبح يحمل الإسم أكثر من أيّ شيء آخر بعكس المسلمين كانوا لهم مراكز قوّة يستمدّون منها قوّتهم كـ مكّة المكرمة والمدينة المنوّرة عوضا عن عواصم الدول في حين المسيحيّة نجدها تمتلك روما وبعض الأماكن كـ كوفنتري بانجلترا وكانت مصادر إلهام للكلّ بغضّ النظر عن العرق في حين لم يملك اليهوديّين مثل ذلك ومصدر إلهامهم كان شعبهم وعرقهم المتنقّل لأسبابٍ سياسيّة واجتماعيّة ودينيّة كذلك فكان العديد يرونهم يهودا (شعبا) أكثر مما كانوا يرونهم يهودا (بالدين) وربّما كان ذلك سبب كون العديد من أصحاب الأفكار الغريبة والشاذة _في وقتها_ وإن كانوا عظماء كـ كارل ماركس وسيجموند فرويد وكذلك لاننسى بأن الدولة التي قامت لهم كانت على أساسٍ عرقيّ أكثر من كونه دينيّ إذ أنّ هنالك العديد من رجال الدين اليهود المعارضين لفكرة وجود دولة يهوديّة! ,وبخلاف اليهوديّة كان الدين طابع عام يحوي أشياء أخرى تبعا للمجتمع او العناصر فحتّى أيّام الحروب الصليبيّة كان هنالك اختلافات بالرؤيا من قبل ملوك:فرنسا,المانيا,انجلترا على الرغم من انتمائهم الموحّد في حين نجد الأمر أكثر توحّدا مع المسلمين إذ لم يختلفوا كثيرا ساعة اشتراكهم في حربٍ معيّنة إن كانت باسم الدين كحرب 48م

وهنا صورة ليهود متعصّبين معارضين لإسرائيل ويظهر هيرتزل بالصورة الأخرى

 

الصور المرفقة

نوع الملف: jpg يهود معارضين لاسرائيل.jpg‏ (24.7 كيلوبايت, المشاهدات 0)
نوع الملف: jpg Theodor_Herzl.jpg‏ (11.0 كيلوبايت, المشاهدات 0)

عبدالعزيز رشيد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 03-24-2009, 07:28 PM   #10
عبدالعزيز رشيد
( شاعر وكاتب )

افتراضي 5:الأديان واتّخاذ الرموز


لطالما اتّخذالإنسان من احدى الرموز شعارا يدلّ عليه وعادة ماتكون لجماعات معيّنة:دينيّة,عرقيّة,اجتماعيّة .. إلخ, الرموز بالأديان هل كانت من الدين نفسه؟ أم من أشخاص معيّنين وماهي غايتهم_إن كانت من الأشخاص_؟؟ لطالما اعتاد الدين نفسه على التدخّلات البشريّة فقد أُلصقت به الرموز والكثير من المعتقدات وطالما أن الحديث عن الرموز لنتساءل عن السبب في اتّخاذ رمزٍ معيّن لكلّ ديانة من قبل رجال الدين أو من قبل من اتّخذوا الرموز فالمسيحيّة معروفة بالصليب ويرمز الى ألواح الخشب التي صلب بها المسيح في عقيدتهم وبالدين الاسلاميّ الهلال ويرمز لاعتماد الاسلام على الهلال كدليل على دخول الأشهر كشهر رمضان وبالنسبة لنجمة داوود فهي أيضا معتقد آخر لست متأكّدا إلا أنّ بعض المعتقدين يقولون بأن درع داوود كان بهذا الشكل في حين يوجد علماء دين يهود ينكرون ذلك ويقولون أن أصل هذه النجمة من بلاد الهند في حين يتّفق المسيحيين على الصليب ونجد المسلمين لايولون الهلال كلّ تلك المكانة التي تحتلّها الرموز عادة بالأديان كالصليب المكرّم بالديانة المسيحيّة والذي يقبّل كثيرا في الكثير من المناسبات بخلاف شعاريّ:النجمة والهلال فالرمز هنا قد احتلّ مكانة أكبر لدرجة أنّه استحوذ على نصيبٍ من القصص فنجد الحكايا (الأدبيّة)تقول بأنّ دراكولا يخشى من الصليب ونجد أفلاما سينيمائيّة تكذّب ذلك بطريقتها فالاختلاف على الرمز ليس في أصله بل وفي ماهيّته وماله وماعليه كذلك ولو ابتعدنا عن الدين نجد النازيّة اتّخذت من الصليب المعكوف رمزا وهو رمزٌ من قارة آسيا بالأساس! لكنّه اتّخذ من جماعة تقدّس عرقا اوروبيّا في قارة أخرى!

 

الصور المرفقة

نوع الملف: jpg رموز وشعارات.jpg‏ (90.3 كيلوبايت, المشاهدات 0)

عبدالعزيز رشيد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 11-07-2009, 06:33 PM   #11
عبدالعزيز رشيد
( شاعر وكاتب )

Lightbulb +


"القادمون"
فيلم وثائقيّ ثمين وان لم توافقه في نظريّته تظلّ المعلومات الموجودة فيه والتوافق الملفت مثيرا للدهشة

سلسلة طويلة أنصح برؤية أغلبها إن أمكن.

 

عبدالعزيز رشيد غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 04:20 AM

الآراء المنشورة في هذا المنتدى لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الإدارة

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.