حدث في مثل هذا اليوم.. - منتديات أبعاد أدبية
 
معرفات التواصل
آخر المشاركات
القهوة أكثر من مجرد شراب (الكاتـب : سيرين - آخر مشاركة : ضوء خافت - مشاركات : 34 - )           »          وفاة اخي سلمان حسن عايد الشمري (الكاتـب : عبدالله البطي - آخر مشاركة : ضوء خافت - مشاركات : 12 - )           »          مآرِب (الكاتـب : ضوء خافت - مشاركات : 6 - )           »          مُعْتَكَفْ .. (الكاتـب : نوف الناصر - مشاركات : 80 - )           »          مُتنفس .. شِعري ! (الكاتـب : سعيد الموسى - مشاركات : 796 - )           »          البستوني ♤ السباتي ♣ الديناري ♦ (الكاتـب : سيرين - مشاركات : 6 - )           »          رضوض الماء (الكاتـب : عبدالكريم العنزي - مشاركات : 50 - )           »          (( وَشْوَشَة .. وَسْوَسَة ..)) (الكاتـب : زايد الشليمي - مشاركات : 47 - )           »          ((قيد العنا قيد ...)) (الكاتـب : زايد الشليمي - مشاركات : 9 - )           »          ما كنت أنا سلمى ..! (الكاتـب : نوف الناصر - آخر مشاركة : سعيد الموسى - مشاركات : 5 - )


العودة   منتديات أبعاد أدبية > المنتديات العامة > أبعاد أبعَادية > أبعاد المكشف

أبعاد المكشف يَفْتَحُ نَافِذَةَ التّارِيْخِ عَلَى شَخْصِيّاتٍ كَانَتْ فَكَانَ التّارِيْخُ

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-07-2008, 12:50 AM   #11
سعد المغري
( كاتب )

افتراضي




حدث في مثل هذا اليوم (7 يوليو)

..
..

7/7/2005
فى مثل هذا اليوم من عام 2005 أعربت رئاسة الجمهورية عن أسفها "لرحيل ابن بار من أبنائها وشهيد من شهداء الدبلوماسية المصرية هو الدكتور إيهاب الشريف رئيس بعثتها الدبلوماسية في بغداد الذي فقد حياته على يد إرهاب يتاجر بالإسلام ولا يعرف وطنا ولا دينا".



7/7/1989
فى مثل هذا اليوم من عام 1989 تم الغاء المقاطعة العربية لمصر بسبب عقد مؤتمر كامب ديفيد وستظل زيارة الرئيس المصري أنور السادات لإسرائيل أهم انعطاف في التاريخ العربي المعاصر؛ إذ كانت مفاجأة للجميع وترتب عليها نتائج خطيرة على مجمل الصراع العربي ـ الإسرائيلي؛ إذ شقت هذه الزيارة الصف العربي في مواجهة إسرائيل بين معسكري: السلام، والصمود، وخرجت مصر من الجبهة العربية بمعاهدة سلام منفردة وقّعتها مع إسرائيل تحت الرعاية الأمريكية حصلت بموجبها على سيناء. أما العرب فلم يمتلكوا غير الصياح والضجيج ليعبروا به عن رفضهم لهذه الزيارة، ثم مرت السنون وتهاوت جبهة الصمود، وسارع المعارضون للسلام مع إسرائيل إلى مدريد وأوسلو ووادي عربة، بعدما سبقهم السادات إلى ذلك في القدس.

ورغم ذلك فما زالت مشكلة الشرق الأوسط قائمة ومشتعلة؛ لأن معاهدات السلام التي وقعت مع إسرائيل افتقدت إلى العدل وعودة الحقوق المغتصبة إلى أصحابها، وكان انطلاقها الأول من المصلحة الخاصة لكل دولة أو زعيم، وليس من المصلحة العربية الشاملة.



7/7/1984
فى مثل هذا اليوم من عام 1984 تم اعادة العلاقات الدبلوماسية بين مصر وروسياوالاتفاق على التعاون في مجال الاصلاح الاقتصادي وتحرير التجارة والعمل على زيادة حجم التبادل التجاري وتشجيع تبادل منتجات جديدة وفقا لحاجة الاسواق وتبسيط اجراءات التجارة وفتح مجالات جديدة للصادرات السلعية والخدمية للسوق الروسية .
كما تم الاتفاق على تشجيع الاستثمارات المشتركة في مجالات النفط والطاقة والصناعة والزراعة ودعم مجال السياحة الى جانب تشجيع الاستثمارات المشتركة والتبادل في مجال العلم والتكنولوجيا والبحث العلمي .



7/7/1930
فى مثل هذا اليوم من عام 1930 توفى الروائى الانجليزى ارثر كونان دويل وهو طبيب وروائي بوليسي إنكليزي و مبتكر شخصية (شيرلوك هولمز)، رجل المباحث، أو رجل التحري، الهاوي، الأحب إلى قلوب القراء،ومن أشهر رواياته (مغامرات شيرلوك هولمز) Adventures of Sherlock Holmes (عام 1891)، و (مذكرات شيرلوك هولمز) The Memoirs of Sherlock Holmes (عام 1893).

قتل شخصية ( هولمز ) في رواية الشهيرة ( قضية شارلوك هولمز ) الا انه سرعان ما اعاد الشخصية في قصة تالية بعد ان اشتعل القراء عليه مطالبن بعودة الشخصية .



7/7/1887
فى مثل هذا اليوم من عام 1887 تم ضم جزر هاواى للولايات المتحدة و هاواي هي ولاية أمريكية عبارة عن أرخبيل من الجزر في المحيط الهادي ، وهي الولاية رقم 50، وبحسب إحصائات السكان لعام 2000، فإن عدد سكان هاواي هو 1,211,537 نسمة. هنولولو هي العاصمة وأكبر المدن، تتكون هاواي من 19 جزيرة رئيسية.

هاواي هي آخر الولايات التي إنضمت إلى الإتحاد الأمريكي، ولدى الولاية العديد مما يميزها عن غيرها. فبالإضافة إلى إحتلالها لآخر حد في الجنوب الأمريكي، بمعنى أنه لا توجد ولاية أخرى تقع جنوبها، فهي الولاية الوحيدة التي تقع بالكامل في المناطق الإستوائية.


7/7/1457
فى مثل هذا اليوم من عام 1457 تم انشاء اول ملعب للجولف وقد ظهرت لعبة الجولف في اسكوتلاندا، وسرعان ما أصبحت شعبية إلى الحد الذي وجد الملك جاك الثاني نفسه مضطراً لالغاء هذه اللعبة في آذار 1457، حيث أنه وجد حاشيته تبدد وقتاً أكثر من اللازم، وبالرغم من هذا ظلت لعبة الجولف الرياضة القومية وكانت الملكة ”ماري ستيوارت ـ Mary stuart” (1542 ـ 1587) أول لاعبة جولف وهي التي أنشأت أول ملعب كبير للجولف.


7/7/1000
فى مثل هذا اليوم فتح جوهر الصقلى مصر أقام الفاطميون دولتهم الفاطمية بالمغرب وفى عهد رابع خلفائهم السلطان المعز لدين الله أمر جوهر الصقلى ( قائد قواته ) بدخول مصر ...



فدخلها جوهر الصقلى بدون قتال شديد عام 358هـ الموافق 969 م , وانتزع الحكم من الاخشيدين .. فلقد كان يحكم مصر إبن كافور الاخشيدى وكان عمره لا يتجاوز عدة سنوات


ولما استقرت الأمور لجوهر الصقلى قرر تأسيس عاصمة لحكم الفاطميين وأسس مدينة القاهرة فنصب الجيش الفاطمى خيامه على منطقة جنوب الفسطاط وبدأ العمل فى بناء مدينة جديدة فى نفس العام 969م , وعنى الصقلى باختيار موقع المدينة بين خليج أمير المؤمنين والمقطم فشيد المدينة على الأرض الرملية الجافة


وعندما أكمل جوهر الصقلى بناء القاهرة أصبحت عاصمة الفاطميين ومقرا لخلافتهم , فانتقل اليها المعز لدين الله الخليفة الفاطمى فى موكب ضخم وكبير من المغرب للقاهرة عام 973 م


وفى نفس الوقت .. وضع جوهر الصقلى أساس مسجد كبير فى القاهرة فى اليوم الرابع عشر من رمضان 359 هـ الموافق لعام 971 م واستغرق بناؤه عامين , حيث أقيمت فيه الصلاة لأول مرة فى السابع عشر من شهر رمضان عام 360 هـ الموافق 972 م


وسمى بالأزهر الشريف لعدة أسباب , بسبب أن الفاطميين ينتسبون إلى إبنة الرسول عليه الصلاة والسلام السيدة فاطمة الزهراء , ويقال إنه سمى بالأزهر لأنه كان محاطا بقصور فخمة التى كانت تسمى القصور الزهراء , أو أنه سمى كذلك تفاؤلا لأن يكون أعظم المساجد ضياء ونورا


.. كما يقال ان سبب هذه التسمية نسبة الى كوكب الزهرة .. وكل هذه الأسباب صحيحة ... ولقد عرف الجامع الأزهر أول الأمر بجامع القاهرة ثم باسمه الحالى .. وبالطبع نعرف جميعا أز اسم القاهرة كان الخليفة لا يرغب فيه وكان يريد تسمية المدينة باسم } المدينة الزهراء { وشيد الأزهر الشريف فى المنطقة المجاورة لقصر المعز ملك الفاطميين , وكان المبنى الأول للأزهر حوالى نصف المبنى الحالى ... وتوجه إليه فى سنة 362 هـ فى عيد الفطر الخليفة المعز لدين الله ليشهد أول صلاة رسمية له فى الجامع الأزهر


وكان الغرض من إنشاء الجامع الأزهر أن يكون رمزا للسيادة الروحية للدولة الفاطمية ومنبرا للدعوة التى حملتها هذه الدولة



..

 

التوقيع

الـ كتابة معركة:- وأنبل فرسانها الـ حزن ..!

سعد المغري غير متصل   رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ماذا حدث لك في مثل هذا اليوم ؟ حنان محمد أبعاد العام 24 12-18-2009 07:32 AM
حدث في مثل هذا اليوم من رمضان .. هدب أبعاد العام 17 09-22-2007 03:23 AM
حدث في مثل هذا اليوم هدب أبعاد العام 47 09-28-2006 11:41 AM


الساعة الآن 12:24 PM

الآراء المنشورة في هذا المنتدى لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الإدارة

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.