موضة المراهقين !! ابراهيم سلطان - منتديات أبعاد أدبية
 
معرفات التواصل
آخر المشاركات
وفاة اخي سلمان حسن عايد الشمري (الكاتـب : عبدالله البطي - آخر مشاركة : سعد سيف - مشاركات : 13 - )           »          لاَ مِسَاس ... ! (الكاتـب : جليله ماجد - مشاركات : 518 - )           »          القهوة أكثر من مجرد شراب (الكاتـب : سيرين - آخر مشاركة : ضوء خافت - مشاركات : 34 - )           »          مآرِب (الكاتـب : ضوء خافت - مشاركات : 6 - )           »          مُعْتَكَفْ .. (الكاتـب : نوف الناصر - مشاركات : 80 - )           »          مُتنفس .. شِعري ! (الكاتـب : سعيد الموسى - مشاركات : 796 - )           »          البستوني ♤ السباتي ♣ الديناري ♦ (الكاتـب : سيرين - مشاركات : 6 - )           »          رضوض الماء (الكاتـب : عبدالكريم العنزي - مشاركات : 50 - )           »          (( وَشْوَشَة .. وَسْوَسَة ..)) (الكاتـب : زايد الشليمي - مشاركات : 47 - )           »          ((قيد العنا قيد ...)) (الكاتـب : زايد الشليمي - مشاركات : 9 - )


العودة   منتديات أبعاد أدبية > المنتديات الأدبية > أبعاد المقال

أبعاد المقال لِكُلّ مَقَالٍ مَقَامٌ وَ حِوَارْ .

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 02-28-2008, 02:51 PM   #1
ابراهيم سلطان
( كاتب )

الصورة الرمزية ابراهيم سلطان

 







 

 مواضيع العضو

معدل تقييم المستوى: 0

ابراهيم سلطان غير متواجد حاليا

افتراضي موضة المراهقين !! ابراهيم سلطان


السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

هالمقالة نزلت لي بجريدة الراية .. تاريخ 12 /2 أعتقد .. و اعتقد كان يوم الثلاثا قبل اللي فات

و اتمنى ان تنال على رضاكم

مع انتشار ما يسمى " الموضة " لدى كثير من فئات المجتمع القطري و الخليجي ، كان للمراهقين نصيب من هذه الموضة .. و ربما كانت موضتهم مختلفة تماماً و غريبة بعض الشيء و لكنها بالتأكيد عادة دخيلة على مجتمعنا القطري الإسلامي المحافظ ..
لم تكن موضتهم ( شعر طويل للصبيان ) و ( شعر قصير للنساء) و لم تكن ( طريقة جديدة في وضع الشماغ) أو ( طريقة جديدة لوضع الحجاب) .. كانت موضتهم تختلف بعض الشيء .. و هي بعيني مصيبة بل آفة أصابت مراهقين مجتمعنا ..
كانت موضتهم أشبه بـ فصل كامل لمسرحية مشوقة جداً تستحق الجلوس و المتابعة بتركيز و اهتمام ، و كانت الأدوار منسقة بشكل جيد بينهم .. فمنهم من يمثل دور العاشق و من تمثل دور التي لا تعيره اهتمام .. أو ربما قد تكون عاشقة هي الأخرى .. و هناك أصدقائهم الذين يمثلون دور الوسيط بين العشيقين .. يقومون بنقل الأخبار و بنقل محبة فلان لفلانة .. ففلان يخجل أن يصارح فلانة بمِشاعره الفياضة تلك !! و لكن الوسيط من أصدقائه لا يخجل من ذلك و يقوم بنقلها بكل صراحة أو ربما بكل وقاحة !!
هذه الموضة أو المصيبة التي حلت بمراهقين دولتنا قطر تعتبر شيء غريب .. ! يستحق الوقوف له و تأمله و دراسته بعناية لمعرفة أسبابه و نتائجه في المستقبل .. فلماذا وصلنا لهذا الحال ؟ هل أصبح هم كل مراهق هو إرضاء هند و أحلام ... تناسى هذا المراهق رضا ربه الذي منحه كل النعم و أصبح يبحث عن رضا عشيقته .. المسألة ليست سوى بحث مستمر .. فلقد كان يبحث عن عشيقة .. ليفتخر بعلاقته معها أمام أصدقائه .. و يفتخر بذهابه معها إلى السينما كل أسبوع .. أو التكلم معها يومياً على الانترنت و الهاتف النقال .. و بعد أن يجد تلك العشيقة .. يبدأ بالبحث عن رضاها و كيفية إسعادها .. و يتناسى بحوث المدرسة التي عليه إنجازها ..! فالبحث عن رضا تلك أهم بكثير من أي شيء آخر بالنسبة له .
أين هؤلاء المراهقين من عبد الله بن عمر و زيد بن ثابت و النعمان بن بشير رضي الله عنهم ، فلقد كان هؤلاء الصحابة بمثل عمرهم حين خرجوا للجهاد سبيل الله فردهم الرسول صلى الله عليه و سلم .. فبكى بعضهم شوقاً للجهاد الذي يريدوه و الشهادة التي يتمنوها من أعماق قلوبهم ، لم يبكوا حزناً على فراق حصة ، أو حزناً لأن أحدهن لم تبادله الحب ، و أين أولئك المراهقات المنغمسات في الرذيلة و الخيانة لثقة الأهل من السيدة عائشة رضي الله عنها فلقد كانت أصغر منهم بكثير عند زواجها من النبي صلى الله عليه و سلم و قد كانت في الثامنة عشر عند وفاته عليه الصلاة و السلام ، و لكنها كانت من أكبر فقهاء الأمة و تحفظ معظم الأحاديث و قد روت الكثير منهم .. فأين نحن من هؤلاء الصحابة ؟ و أين نحن من أم المؤمنين ؟
في النهاية.. أتوجه لكل من أنغمس في هذا العشق الخاطئ الذي هو و بكل صراحة تشويه لمفهوم الحب و العشق .. أتوجه لهم بالنصح بأن يتركوا عنهم هذا الأمر .. و أن يتقوا الله و يخافوه في تصرفاتهم .. و ليتهم يدركون إن هذه المشاعر ليست مشاعر حقيقية و إنما هي مشاعر وهمية قد تزول في أي وقت !! و أتوجه لكل ولي أمر بالـ "رجاء" أن يراقب أبناءه في تلك السن الخطرة و أن يوضح لهم زيف هذا العشق الذي وهموا به أنفسهم أو ربما قد يوهمون به في المستقبل .. و إذا ما اكتشفت إن احد أبنائك قد أقام علاقة من نوع خاطيء فتوجه له بالنصح و الإرشاد ، فبالنصيحة ستوصل لعقله مدى خطأ هذا الفعل ، أما الضرب فهو سيؤلمه لساعات و ربما أيام .. و من ثم سيعود لممارسة فعلته تلك و حينها لن تكون قد حققت ما تريده .. فديننا دين النصيحة و بالنصيحة و التفاهم سنتوصل لما نريده ( إعداد جيل يصلح لحمل عاتق هذه الأمة في المستقبل ).


المصدر

تحياتي
ابراهيم سلطان

 


التعديل الأخير تم بواسطة ابراهيم سلطان ; 02-28-2008 الساعة 02:55 PM.

ابراهيم سلطان غير متصل   رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
يا مرحبا بـــ سلطان نجد في دولة الكويت محسن الدويخ أبعاد العام 6 10-26-2007 08:32 AM
إليك أستاذي ابراهيم درغوثي مع فائق الود يوسف الحربي أبعاد النثر الأدبي 6 06-16-2007 03:42 PM
بأمر من الامير سلطان بن عبدالعزيز نقل ريما الشامخ الى مدينة سلطان الانسانية ريم علي أبعاد الإعلام 3 03-06-2007 12:09 AM
الغَيْم: سلطان الدوسري خالد صالح الحربي أبعاد العام 12 11-11-2006 09:30 PM


الساعة الآن 03:56 PM

الآراء المنشورة في هذا المنتدى لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الإدارة

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.