نصيحة صديق موفقة - تجربة حياتية - منتديات أبعاد أدبية
 
معرفات التواصل
آخر المشاركات
[ فَضْفَضَة ] (الكاتـب : قايـد الحربي - آخر مشاركة : زايد الشليمي - مشاركات : 75188 - )           »          جُسُور (الكاتـب : نازك - آخر مشاركة : خالد صالح الحربي - مشاركات : 2 - )           »          قصيدة (الكاتـب : عبدالناصر السديري - مشاركات : 9 - )           »          A̠пtm̠ɪɪ̇ Ɩk .. (الكاتـب : يوسف الذيابي - مشاركات : 197 - )           »          تخيل ( (الكاتـب : يوسف الذيابي - مشاركات : 430 - )           »          بسألك ؟ (الكاتـب : يوسف الذيابي - مشاركات : 342 - )           »          مِن ميّ إلى جُبران ... (الكاتـب : نازك - مشاركات : 880 - )           »          رَذَاذٌ عَاقْ ! (الكاتـب : زهرة زهير - مشاركات : 75 - )           »          تعريفات في كلمة ونص (الكاتـب : سيرين - آخر مشاركة : زايد الشليمي - مشاركات : 510 - )           »          مرضى متلاعبون (الكاتـب : إبراهيم عبده آل معدّي - آخر مشاركة : خالد صالح الحربي - مشاركات : 1 - )


العودة   منتديات أبعاد أدبية > المنتديات الأدبية > أبعاد المقال

أبعاد المقال لِكُلّ مَقَالٍ مَقَامٌ وَ حِوَارْ .

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-28-2021, 05:52 AM   #1
إبراهيم عبده آل معدّي
( كاتب )

افتراضي نصيحة صديق موفقة - تجربة حياتية


أتذكر في عام 1416-1996 كنت أدرس في جامعة الملك عبدالعزيز تخصص اللغة العربية ، ومما درسته في ذلك العام مادة صناعة الكتابة عند الدكتور : حسن النعمي . وقتها طلب منا كتابة مقال أو قصة من بنات أفكارنا في موعد حدده سلفًا ، فقدم أغلب زملائنا مقالات من صحف نسبوها لأنفسهم ، وكتبت قصة عن حادث وفاة والد صديق لي منذ سنين محفوظة عندي ، وقمت بإجراء تعديلات حسب ماتعلمته في مادة صناعة الكتابة ، وماشاهدته من أعمال درامية بطريقة ( الفلاشباك ) وبعد إعطائها للدكتور ، كنت أنتظر نقده لماكتبت حتى أقوم بالتعلم والتعديل ، عندها جاء وقال : هناك من الطلاب من لم يحضر شيء ، وهناك من كتب من غير تأليفه فليراجعوني في المكتب . لم أعبأ لما قيل لأني لست منهم ،وفي اليوم الآخر أعاد التنبيه وكرر ووزع بعض الكتابات لأصحابها وبعضهم لم يعطهم ومنهم أنا ، وكان صديقي يقول لي اذهب له فربما يعتقد أنك نقلت ولم تكتب من عندياتك ، فأبيت لأنني أعرف نفسي وبدأ يعتريني شيء من القلق والتذمر ، وجاء اليوم الذي يليه ، وأعطى بقية الطلاب أوراقهم ماعدا عدد قليل جدًا وأنا منهم ، فأصر علي صديقي بالذهاب لمكتبه وتبيان الأمر له ، فذهبت وطرقت الباب فأذن لي ، ودخلت وبعد السلام قلت له ماحدث فطلب متي الجلوس ، وأخرج الأوراق واستخرج ورقتي وهو ينظر إلي مبتسمًا قائلًا : هذه ليست كتابتك ، وربما أضفت لها بعض التمويه حتى أعتقد ذلك ، هنا أحسست بالدماء تذهب كلها لوجهي ، وقلت له : والله يادكتور إنها كتابتي ولو لم تكن كذلك فلن أحضر لك شيئًا أصدقك القول .
فنظر إليّ بتعجب وقال : "إذا كانت هذه كتابتك وأنت في هذه المرحلة فهو شيء مبدع وجميل "، وبدأ وجهه يتهلل ، ثم قال : " اسمع ! مكتبي مفتوح لك دائمًا لأي استشارة تحتاجها حول كتاباتك ، وأي كتب ومراجع تريد معرفتها فلا تتردد بزيارتي " ثم لفت انتباهه لقبي ودار حديث حول ذلك ، ثم رجعنا للموضوع بعد أن شعرت بأن مايقوله حول كتابتي للقصة جعلني أشعر بالراحة والفخر ، ثم كتب لي على رأس القصة +b أي جيد جدًا مرتفع ، وهذه لوحدها شهادة من دكتور متخصص في الرواية والنقد الأدبي ليس على نطاق المملكة العربية السعودية ، بل الشرق الأوسط .
مافعله آنذاك من تأثير علي بكلام جميل ، لايزال جميلًا يطوق عنقي لم ولن أنساه .
وياليت بعض زملاء المهنة الذي يقاربوننا في العمر ، إذا لم يكونوا أصغر منا عمرًا يعرفون أثر التحفيز الصادق على الانتاجية .

 

التوقيع

اللهم ارحم أمي وأبي واغفر لهما وثبتهما عند السؤال ، واكرم نزلهما ووسع مدخلهما ، ونقهما من الخطايا ، واجعل قبرهما روضة من رياض الجنة ، واجعل الفردوس الأعلى جائزتهما .. اللهم آمين

إبراهيم عبده آل معدّي غير متصل   رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 10:19 AM

الآراء المنشورة في هذا المنتدى لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الإدارة

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.