منتديات أبعاد أدبية - عرض مشاركة واحدة - شاعر الفصحى "عبد الإله المالك" في الأمسية الرمضانية 6
عرض مشاركة واحدة
قديم 07-21-2014, 09:41 AM   #8
عبدالإله المالك
إشراف عام

الصورة الرمزية عبدالإله المالك

 







 

 مواضيع العضو

معدل تقييم المستوى: 16866

عبدالإله المالك لديها سمعة وراء السمعةعبدالإله المالك لديها سمعة وراء السمعةعبدالإله المالك لديها سمعة وراء السمعةعبدالإله المالك لديها سمعة وراء السمعةعبدالإله المالك لديها سمعة وراء السمعةعبدالإله المالك لديها سمعة وراء السمعةعبدالإله المالك لديها سمعة وراء السمعةعبدالإله المالك لديها سمعة وراء السمعةعبدالإله المالك لديها سمعة وراء السمعةعبدالإله المالك لديها سمعة وراء السمعةعبدالإله المالك لديها سمعة وراء السمعة

افتراضي


حيّاكِ الله يا رشا وبيّاك ..
مرة ومرات

قد يكون الشعر نعمة وربما يكون ابتلاء في الوقت نفسه، فهو جميل وعزف أنغامٍ فارهةٍ بالكلمات من غير الآلات موسيقية..
من بدايات الكون ومنذ نشوءه والشعر يسكن عبد الإله وهو يسكنه .. صنوان على درب الإبداع والتحدي والمواجع والحنين!
كذب الشعراء ولو صدقوا! هناك من يقول أنه ولد وهو يقول الشعر كشربه الماء أو كندائه لأمه، هذا حديث خرافة. الشعر يولود مع الإنسان صحيح والموهبة ولدت مع صاحبها، ولكنها بحاجة ماسة إلى الدربة والمران والإحتكاك والتعلم والمدارسة. فالشاعر المبتدىء يجالس الشعراء أو يستمع إليهم مباشرة أو بطريقة أخرى، وقد لديه في بيته من هو أو هي يساعده على نمو تلكم الموهبة أو قتلها. الشعر قمة هرم اللغة العربية تحديدا فالشعر صاحب موهبة حاله حال صاحب أي موهبة أخرى في أي مجال كان.
عن نفسي، قلت الشعر في مرحلة التعليم المتوسطة بدءًا، وكما نعلم أن الكثير من الأسر تخشى على أبنائها من ضياعهم في بحور الشعر وشطآنه وأنا نشأت في أسرة تعج بالشعراء والشاعرات فالأمر معتاد جدًّا لدينا وإن كانت الجدليّة تبقى بين أنصار الفصيح وأنصار الشعبي/ النبطي هي محور الرّحى.
الذاكرة مازلت تحفل ببيتين من الشعر الملحون عندما كنت في مرحلة الدراسة الثانوية فلقد لبيت دعوةً مع بعض الأقارب وأبناء العمومة غير الكبار في السن تحديدًا، ولقد كان المضيف وعدنا أن يقدم لحمة الحاشي -صغير الإبل- ولكنه قدم لحم الدجاج مما أثار حفيظتي بصورة عفوية فارتجلت قائلاً أمام الحضور وصاحب الدعوة نفسه:
عقب النياق الوضح صارت كتاكيت/ هذا عشاكم في ضعيف الطيورِ
لا صرت من قومٍ لهم بالملأ صيت/ حتيش جيتنا ما عادت ضروري

فتكهرب الجو وكثر اللغط وحدثت إشكالية في حينها .. فإلتزم المضيف أن يكرر الدعوة مرةً أخرى أمام كفيل يكفله إن لم يلتزم، فقدم لحم الإبل في عشاء بعد ثلاثة أيام.. وإلتزمت أن لا أكملها إلى أكثر من البيتين المذكورين وأن لا تصبح قصيدة ولا يذكر اسمه نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
وهناك الكثير والكثير ولكن المجال لا يسمح لذكر كل شيء

حقيقة تأثرت تجربتي الشعرية بالعديد من الشعراء أمثال أصحاب المعلقات ومن قبلهم المهلهل والمتنبي تحديدا ومحمد مهدي الجواهري بصورة خاصة، وما زلت على قناعة أنني قد أثرت في قصائد العديد من الشعراء ومن هم من يذكر ذلك جِهارُا ومنهم من سلخ بعض قصائدي سلخًا فجًّا ومن الوريد إلى الوريد!

أول القصائد وما أدراك ما أولها.. لدي إيمان وقناعة أن النص الذي يقدمك تقديمًا لائقًا هو الجدير بالإحتفاء والعناية به .. لأن النصوص تأخذ بالجوارح لا بالعواطف ..
قصيدتي "البلد القفار" ، اعتبرها بكل تجرد وفخر جواز السفر وتذكرة المرور إلى قلب وفكر كل من استمع إليها أو قرأها.. وهي تستحق لقب الريادة وأن تبز أقرانها ومن سبقها من الأبيات والقصائد.
وسألقيها هنا أمامكم مرة أخرى في أبعاد أدبية.
شكرًا لكِ رشا

 

التوقيع

دعوةٌ لزيارةِ بُحُورِ الشِّعرِ الفصيحِ وتبيانِ عروضِهَا في أبعادِ عَرُوْضِيَّة.. للدخول عبر هذا الرابط:

http://www.ab33ad.com/vb/forumdispla...aysprune=&f=29


غَـنَّـيْـتُ بِالسِّـفْـرِ المُـخَـبَّأ مَرَّةً

فكَأنَّنِيْ تَحْتَ القرَارِ مَـحَـارَةٌ..

وَأنَا المُـضَـمَّـخُ بِالْوُعُوْدِ وَعِطرِهَا ..

مُــتَـنَاثِـرٌ مِـثلَ الحُــطَامِ ببَحْرِهَا..

وَمُــسَافِرٌ فِيْ فُـلْـكِـهَا المَـشْـحُـوْنِ
@abdulilahmalik

عبدالإله المالك غير متصل   رد مع اقتباس