منتديات أبعاد أدبية - عرض مشاركة واحدة - منهجية التفكير..
عرض مشاركة واحدة
قديم 05-22-2007, 03:35 PM   #10
أسمى

قَيْدٌ مِنْ وَرْدْ

مؤسس

الصورة الرمزية أسمى

 







 

 مواضيع العضو

معدل تقييم المستوى: 467

أسمى لديها سمعة وراء السمعةأسمى لديها سمعة وراء السمعةأسمى لديها سمعة وراء السمعةأسمى لديها سمعة وراء السمعةأسمى لديها سمعة وراء السمعةأسمى لديها سمعة وراء السمعةأسمى لديها سمعة وراء السمعةأسمى لديها سمعة وراء السمعةأسمى لديها سمعة وراء السمعةأسمى لديها سمعة وراء السمعةأسمى لديها سمعة وراء السمعة

افتراضي


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خالد التميمي مشاهدة المشاركة
.
لذلك كان لزاماً علينا مراقبة أفكارنا وما تؤول اليه من علمٍ أو عمل فالمقولة العلمية ( الأفكار تصبح أفعالاً ، والأفعال تصبح عادات ، والعادات تصبح طباعا ، والطباع تحدد مسير حياتك ) هي مقولة واقعية 100% إن إستمر الإنسان وفق طريقة تفكيرٍ واحده من غير أن يغيّرها .. وكما هو معروف بأن التغيير يبدأ من الداخل ، وهذا مما لا شك فيه لا يجعلنا نلغي الفكرة تماماً لأن الجوارح مبنية على أمر العقل والقلب وما يركن اليهما من خاطرة ، أضف الى ذلك أن التخلص منها -الفكرة- قد يكون أمراً مذموما ايضاً كما قال مالك ابن دينار ( القلب إذا لم يكن فيه فكرة خرب‏ ) ولكن المهم هو ما تنتجه الفكرة بعد ذلك من إيجابية أو سلبية وذلك لا يكون الا بالعلم المتمثلُ بقيادة النفس لما هو محمود وردعها عن كل مذموم. فرحم الله إمرئٍ تسلّح بالعلم فغلب صراع نفسه .

أخيراً .. لا أجد ختاماً لهذا الموضوع أجمل من قول إبن القيم رحمه الله حين وصف النفس وما يعتريها من خواطر وأفعال بكلامٍ نفيس فقال: (خلق الله سبحانه النفس شبيهة بالرحى ، ولاتبقى تلك الرحى معطلة قط ، بل لابد لها من شيء يوضع فيها ، فمن الناس من تطحن رحاه حباً يخرج دقيقا ينفع به نفسه وغيره وأكثرهم يطحن رملاً وحصاً وتبناً ونحو ذلك! فإذا جاء وقت العجن والخبز تبين له حقيقة طحينه!)

.
.
حديثـــ.... فعلا هوسبيل ومنهجية تفكير.. رائع..بلـــ ر.ا.ئ.د.


.
ولو صحتـــ الخطوة الأولى في أولـــــ لحظة إتقادها في الذهن...لتغير الحالــــ تغيرا جذريا على جميع الأصعدة....ولاأنسى حبـــ الإستطلاع..وخوض التجاربــــــ على الرغم من أنهـ محمود..إلاأنــ فيهـ مايسؤوه،حين ينكشف الخطأ...ولا يُهجر..
.
.
دمتــــــــ آنساً..

 

التوقيع

[الحياة ليست كما تبدو ]
هو كل مافي الأمر .
t _ f

أسمى غير متصل   رد مع اقتباس