منتديات أبعاد أدبية - عرض مشاركة واحدة - معرض البحرين الدولي للكتاب 2010
عرض مشاركة واحدة
قديم 03-20-2010, 05:03 PM   #6
مَنَالْ أحْمَد
( الحزن الناعم )

الصورة الرمزية مَنَالْ أحْمَد

 







 

 مواضيع العضو

معدل تقييم المستوى: 68

مَنَالْ أحْمَد لديها سمعة وراء السمعةمَنَالْ أحْمَد لديها سمعة وراء السمعةمَنَالْ أحْمَد لديها سمعة وراء السمعةمَنَالْ أحْمَد لديها سمعة وراء السمعةمَنَالْ أحْمَد لديها سمعة وراء السمعةمَنَالْ أحْمَد لديها سمعة وراء السمعةمَنَالْ أحْمَد لديها سمعة وراء السمعةمَنَالْ أحْمَد لديها سمعة وراء السمعةمَنَالْ أحْمَد لديها سمعة وراء السمعةمَنَالْ أحْمَد لديها سمعة وراء السمعةمَنَالْ أحْمَد لديها سمعة وراء السمعة

افتراضي


حضورٌ ثقافي مختلف و"مغرب الثقافات" عروسٌ للاحتفاء!

برنامج حافل بالفعاليات يصاحب معرض البحرين الدولي الرابع عشر للكتاب


تستضيف قاعة المحاضرات بمركز البحرين الدولي للمعارض، باقة متنوعة من الفعاليات تُعقد تزامناً مع معرض البحرين الرابع عشر للكتاب 2010 مساءَ كل يوم ابتداءً من 17 مارس الجاري لغاية يوم الجمعة 26 من الشهر نفسه. وتحمل هذه الفعاليات جوهر الثقافة المغربية بما ستحييه من ندوات ثقافية وأمسيات شعرية تبرز أجناس مختلفة من الإبداع وجمالياته يحييها نخبة من مثقفي وفناني المملكة المغربية، وذلك بمناسبة الاحتفاء بالكتاب المغربي خلال المعرض.



أولى الفعاليات كانت بأمسية موسيقية أحيتها الفنانة/ سميرة القادري تحت عنوان "أندلس الأعماق.. رنين صدى" وتعتبر سميرة القادري من الفنانين الذين يبحثون في التراث العربي والصوفي بالخصوص، تغني الموشحات الموسيقية على النغمة العربية الأندلسية التي تؤرخ لحضارة العرب بالأندلس وذلك على إيقاعات عزف إسباني لفرقتها الموسيقية (أرابيسك(، أما يوم الخميس 18مارس تأنق بأمسية شعرية للشاعرة/ مجيدة بن كيران في الثامنة مساءً بعنوان "أن تحلم كما مجيدة" وهي فنانة مغربية عاشقة للفن بامتياز كما أنها مولعة بالكلمة والكتابة, وتحاول أن تعطي كل جانب حقه, فعندما تمثل تنسى أنها كاتبة وعندما تكتب تنسى أنها ممثلة.

وتؤكد الفلسفة حضورها بمحاضرة بعنوان "الكتابة الفلسفية حين تكون صحافية" ألقاها أمس المفكر/ عبد السلام بنعبد العالي في الساعة الثامنة من مساء غداً الجمعة 19مارس وهو أستاذ جامعي بكلية الآداب بالرباط المغرب، سكرتير تحرير مجلة فكر ونقد، له نتاج فكري ثري بالإضافة إلى دوره المميز في مجال الترجمة.

وهذا المساء موعودون بلقاءً مع الناشرة/ جميلة حسون تستعرض تجربةً ثرية في نشر القراءة في الساعة الثامنة مساءً وهي ناشرة مغربية اشتهرت بالعمل التطوعي، مسؤولة عن تنظيم قافلة الكتاب المدنية السنوية بمشاركة عدد من المثقفين المغاربة والعرب والأجانب. أما لقاء الأحد 21 مارس فسوف يكون مع بوزير الأوقاف والشؤون الإسلامية/ أحمد التوفيق الذي سوف يلقي خلاله محاضرة بعنوان "المخطوطات طروس التاريخ".

يحيي الشاعر محمد بنيس أمسية شعرية في يوم الاثنين 22 مارس في الثامنة والنصف عنوانها "الحب والمحو" وهو الشاعر الذي احتفى باللغة وتعمقت علاقته بها من خلال رغبته في الغوص إلى أعماق الكلمات كي ينصت إلى ندائها الخفي باحثاً سر ما خفي في اللغة.

ويشهد يوم الثلاثاء 23 مارس أمسية موسيقية تتضمن وصلات وتباريح من الطرب الأندلسي وفن الملحون والصبابة مع الفنانة/ ليلى المريني في الثامنة مساءً،

ويلقي في الساعة السادسة من يوم الأربعاء 24 مارس الباحث المغربي كمال عبد اللطيف محاضرة بعنوان "أسئلة الفلسفة العربية" وهو أستاذ التعليم العالي في الفلسفة السياسية والفكر العربي المعاصر.

وخروجاً نظريا عن السياق فقد كان للرواية السعودية حضورا ضمن الفعاليات المصاحبة حيث ينفرد يوم الخميس 25 مارس بلقاءٍ مفتوح مع الروائي السعودي/ عبده خال يسلطُ الضوء على روايته الأخيرة (وترمي بشرر) وذلك احتفاء بفوزه بالنسخة العربية من جائزة البوكر مطلع مارس الجاري.

ختام الفعاليات يوم الجمعة 26 مارس، يستعرض فيه سعادة السفير المغربي/ محمد آيت وعلي عن مكنونات مُنتقاة من تراث وثقافة المغرب في محاضرة بعنوان "مغرب الثقافات" الساعة الثامنة مساءً،

جدير بالذكر أن هناك حوالي 200 عنوان مغربي تشارك في معرض البحرين الدولي الرابع عشر للكتاب من تقديم عدد من دور النشر والثقافة المغربية أبرزها، المطبعة الملكية، دار أبي رقراق للطباعة والنشر، منشور الفنك، منشورات توبقال، منار العرفان، مرسم، وزارة الثقافة، وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية.

إن إطلالة النتاج الفكري والفني ورواده من المملكة المغربية تُفسح المجال للوقوف والتفاعل الحي أمام أحد المحطات الثقافية المهمة بتواصل الكُتاب والمفكرين والفنانين من مختلف البلدين، الأمر الذي يعزز انفتاح مملكة البحرين العميق على ثقافة المغرب العربي الثرية.

 

التوقيع

خارج كل شيء سـ أبدو [أفضل] (:






كـ وِقَارُ الشِتَاءْ .!

مَنَالْ أحْمَد غير متصل   رد مع اقتباس