منتديات أبعاد أدبية - عرض مشاركة واحدة - من هو [ Avicenna ] ؟
الموضوع: من هو [ Avicenna ] ؟
عرض مشاركة واحدة
قديم 12-13-2008, 02:41 AM   #12
بلياديز
( كاتبة )

الصورة الرمزية بلياديز

 







 

 مواضيع العضو

معدل تقييم المستوى: 16

بلياديز غير متواجد حاليا

افتراضي الادب والحب لدى ابن سينا


ابن سينا في الأدب ؟

استطاع خلال حياته الغنية أن ينتج في الآداب كذلك، وكان له تأثير عظيم على الدوائر الإسلامية والمسيحية في العصور الوسطى ومن مؤلفاته كتاب (الشفاء)
(والنجاة) و (الهداية) و (كتاب النفوس)، و (الإشارات والتنبيهات) و (حكمة العلي) علاوة على (القانون في الطب) كما أنه من المعروف أنه كتب كتبا أخرى عديدة ومنها أثبت قدرته الأدبية الفائقة .

كما أن إيران باضطراباتها السياسية في ذلك الوقت جعلت من ابن سينا سياسيا حيث أنه تولي عدة مناصب إدارية، ومن العجب أنه بالرغم من إنتاجه العلمي والأدبي استطاع أن يسدي النصيحة، ويجد الإجابات لقضايا حيوية: مختلفة. وعندنا اليوم أكثر من عشرين مقالة تناول فيها مثل هذه الأمور ومنهاكتابات في علم النفس والمنطق والفلك والطبيعة ومنها رسائل موجهة لعلماء معاصرين له مثال البيروني وأبي عبيد الجوزجاني وطبيب بغداد الشهير أبي الفرج بن الطيب، وأبي طاهر بن حصول، والفيلسوف الشهير ابن مسكوية، وشيخ نيسابور، أبي سعيد ابن أبي الخير.

ابن سينا في الحب والتصوف

كغيره من أطباء في عصره اهتم ابن سينا بالحب والتصوف في مقالته عن الطبيعة والحب، وهو يعرف الحب كالتالي "الحبالحقيقي هو البحث والرغبة فيمن هو طيب جميل ومناسب حقيقة" ولهذا فإن الحب بالتالي بحث عن الكمال وبالتالي ما هو خير. الحب هو أن تجد الخير والكمال وتحتفظ به.

والحب عند ابن سينا لا يشمل الكائنات الحية، فقط بل في كل شيء وأعلى درجات الحب ليس في جماله بل في خيره، والخير يحب الخير، والحب الأعلى والأول هو حب الله عز وجل.

ثم ينتقل إلى الميل إلى الأشخاص الرقيقة والشجاعة، خاصة الوجه الجميل، فحب الوجه الجميل يأخذ قوته من قوة الإنسان والحيوان، ففي الإنسان نجد أنحب وجه من الوجوه يعكس الجمال الآلهي، وهو علامة على الحظ السعيد، ووسيلة للتقرب إلى الله.

إن الحب الكامل هو حب الخير المطلق، أو العشق الإلهي، يمكننا أن نقول إن مفهوم ابن سينا للحب أدى به إلى فلسفة التصوف، ولكن متعة العقل عنده تفوق كافة المشاعر، حيث أن الاهتمام بالمادة يمثل عقبة في سبيل الوصول إلى الكمال.

في كتاب ابن سينا يستعمل كلمة (فرح) بدلا من (المتعة والسعادة) إن العلماء الذين يبلغون ما بعد المنطق والعلم والقريبين من الحقيقة صوفيون، وهؤلاءهم الذين يصلون إلى أعلى المراكز.

إن الإخلاص والحكمة يبعدان العالم عن أن يصبح (كهلا)، إن العالم شجاع وكريم ومتسامح ،ولا يحمل ضغينة أبدا. إنه لا يسعى إلا للحق (الله)، ولا يعبد غيره. إن هدف العلماء هو الوصول إلى الله عز وجل.





منقول

 

التوقيع

طَبطب عَلى كَتف السَهر،،




التعديل الأخير تم بواسطة بلياديز ; 12-13-2008 الساعة 02:45 AM.

بلياديز غير متصل   رد مع اقتباس