منتديات أبعاد أدبية - عرض مشاركة واحدة - (] ثقافة الأمثال [)
عرض مشاركة واحدة
قديم 09-25-2008, 11:24 AM   #7
عبد الله العُتَيِّق
( كاتب )

افتراضي


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ناصر الشعلان مشاهدة المشاركة
الاخ الكريم عبدالله العتيق :
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ادام الباري علينا وعليكم نعمة الايمان وكل عام وانت ومن تحب من العايدين الفايزين.
اخي العتيق:
قبل اي شيء لايأخذك (الحماس) كثيرا فلا تجد ( فتحا) مبينا لمقالك المنشور في احدى الصحف السعودية حتى لايعمم الضرر..نعم الضرر اخي الكريم من تأهيل (حسب مافهمت) ثقافة الامثال حتى تتناسب مع حالات أشمل وقيود أقل وعليه استاذي فأن هذا المفهوم سيتلاشى حتما عندما اخبرك بإن هناك فئة من الناس وهم من لهم شرف التوازي معك بهذا الخصوص و يهتموا بتراكم الثقافة الامميه لشعوب هذه البيضاوية ولكنهم بإتجاه اخر قد لايقلل من طمأنينتك في بلوغ مرادك عندما لايتسع التحقيق لإكثر من هدف واحد كل يراه حسب انتماءه وتحديد هوية فكره وبناءا عليه فاني اخبرك ولعل مثلك كاتب بارع قد لمس من عنوان ردي الفرعي تحيزي للمدار الاخر من هذا المتسع الذي يحيط بالجميع ويحيطون به ولكني تحديدا لا أحب ان يكون في منطقك بالرد علي فلسفة ( لكل قاعدة شواذ) ورغم ذلك فان هذا الشذوذ ليس الا تأكيدا للنظرية اخي الكريم.
اقول استاذي الكريم.. نحن لانستطيع رغم فسح الاتصالات لـ التواصل (وادراك أي مبتغى وانت في مكانك اآمن) لكي نحصي ماتراكم من الامثال والحكم حتى لكأني لا استطيع أن احصي مايتعلق بمنطقتي الاقليميه فما بالك بالدوله والاشقاء والقارة وووو.

سيدي الكريم
هنا لا اتكلم بالشذوذ وانما بالقاعدة نفسها نحن نعرف ان مايصلح لزمان ومكان ليس بالضرورة ان يتناسب او يتوائم مع غيرة في مكان وزمن اخر وربما بنفس احداثياته قد لايعني ل (س) بينما هو كل شيء ل (ص) من الناس.
كي لا أطيل معك الفكره سوف ادعوك لزيارة نص شعر عامي كتبته عن مايجتر بحلوقنا من امثال وحكم ساقطه منذ زمن....إن اعجبك الطرح في الفكرة شكلا مضمونا سنتواصل في هذا المدى الخصب وان لا فانك مكسب حقيقي لقلوب تستحقك يااخي العتيق.

اقول
هناك مثل يقول:
( القناعة كنز لايفنى)
حاولت الغاء هذا المفهوم ببيتين من الشعر تقول:
القناعة كنز بس المال ثروه0000 يقدر يغير قناعة أي شخص
الفقير لياغتنى يزداد قوه00000والغني اليا فقر يزداد رخص

وفي حكمة باتجاه اخر تقول:
(مد لحافك على قدر رجليك)
قلت شعريا مايلي:
هذا سبب قتل الطموح وتحديك000
000لازم ارجولك ماتجاوز الحافك
قم مده لحافك على قد رجليك000
000حاول تخلي الخوف مره يخافك
يكفي بك استسلام افتح شبابك0000
0000عظيم..كان الما ظهر من جفافك
قم فسر الدنيا على ماتجي فيك000
000يزيد عفوك ويتكاثر عفافك

وهناك بعض الاشياء
كـ ( اوفى من كلب) و ( آدل من القطاة) و ( الدين نطاح الرزق المقبل ) و ( الدجاجة ام البيضة اولا.....واغفلوا الاهم صاحبنا الديك ياعبدالله ولك مني كل الحب)

ان اعجبك الدوران حول هذا المحور وبحرية كلام مباحه فيسعدني ذلك والكلام غامزا للاستاذ قايد الحربي تاكيدا وكما قال المثل( وش الارنب عقب اذانها ) يعني اذا ماشاركنا قايد جف الحبر والبحرحتى الكلام ياقايد يدعم بامثال و حكم.

لكم تقديري العظيم.
ناصر الشعلان
* تحيةُ السلامِ مُعادةٌ عليكَ و إليكَ بتمامٍ و كمالٍ ، و العيدُ ، و أنتَ عيدٌ ، مباركٌ عليكَ .
* بيننا توافقٌ كثيرٌ كبيرٌ ، فلستُ أقصدُ إلا مجاوزةَ المعنى السلبيَّ في بعضِ الأمثالِ و تحويلها إلى معانٍ إيجابية ، و شَملُ الحياةِ بمعاني الأمثالِ بالتنقيبِ عن معانيها الخفية .
* أبياتك رائعةٌ ، و رسالتك فيها عين الصوابِ ، فليست الأمثالُ إلا رسالةٌ تبني ، و حين تُتَّخَذُ سلاحاً فاتكاً ضاعتْ قيمتها .
* تقبَّل مودتي و شكري لك .

 

التوقيع

twitter: ALOTAIG

عبد الله العُتَيِّق غير متصل   رد مع اقتباس