منتديات أبعاد أدبية - عرض مشاركة واحدة - وردة الجزائرية : استعارة الكلام من فـم اللحن
عرض مشاركة واحدة
قديم 09-21-2008, 05:08 PM   #7
ناصر الشعلان
( شاعر )

افتراضي


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حنان محمد مشاهدة المشاركة
أخي الفاضل دعني اتفق معك في نقاط واختلف معك أيضا بها ..

أولا أتفق معك أن حب بليغ حمدي العنيف لوردة جعله يسهب في العطاء مع ورده بخلاف تعاونه مع مياده الحناوي وهنا يجب أن نتفق أن الحب هو سبب هذا العطاء ..

ثانيا : نج بليغ حمدي مع أم كلثوم قبل ظهور وردة الجزائرية فقد تعاون معها في سنة 1959 هو عام فاصل فى حياه بليغ الفنيه حيث قدم لكوكب الشرق أولى ألحانه ( حب ايه ) و كانت بدايه مشوار طويل من الألحان الخالده و الموسيقى الأسطوريه امتدت من عام 1959 حتى عام 1973 و شملت الأغنيات التاليه ( حب ايه / ظلمنا الحب / أنساك يا سلام / كل ليله و كل يوم / بعيد عنك / فات المعاد / ألف ليله وليله / الحب كله / و أخيرا حكم علينا الهوى ) الى جانب أغنيه وطنيه وحيده بعنوان ( انا فدائيون )

في سنة 1973 ظهرت وردة الجزائرية في حياة بليغ حمدي .. وقد سبقها تعاونه ونجاحه الكبير مع عبدالحليم في زي الهوى ونجاح كاسح مع شادية في مجموعة كبيرة من أغنياتها ..

أخي ..

تبقى وردة الجزائرية ذات عبق مختلف ولكن هذا لا يعني أن ننكر نجاح بليغ مع غيرها ..
الثروة ..الكريمة.. السيدة/ حنان
بعد الاشواق الكامله لقلبك الطاهر
اقول
وكان لاغنية حب ايه او انت فين والحب فين قصة يسردها ذات مره كمال الطويل ويقول انه هو اول من سمع بليغ يدندن بها كلحن خاص به او ترنيم ذاتي وللاصدقاء احيانا وابلغوا كوكب الشرق وسمعتها واعجبتها وغنتها وابتدا بليغ بمنافسة الاساتذه وهو في الجيل الاول للشباب ان صح التعبير قياسا بغيره.ولكن ياحنان الا تلاحظين كمية الحنان المتهاوي في اغاني وردة حتى لكأنها لاتصلح لغيرها بكل وجه و فم ولسان.
ابدع للجميع بليغ وكان في قمة بلاغته وبلوغه مع السيدة ورده فكان كالسراب لاينقطع ولا ينقطع الظما للاخرين من فنانين وفنانات المرحله.
واكتفي بان استعارة الكلام من فم اللحن
باقيه
باقيه رغم شيخوخة صوتها في الام بي سي مؤخرا مما اسكنني الا ليت الشباب

لم اكن اعلم مابه هذا البيت من عظمه الا بعد سماعي لوردة مؤخرا في القناة المذكورة
ولكنها الاعجاب ياحنان لايستطيع السقوط الا للاعلى

لك تحياتي

 

التوقيع

الحرية.....[ قيد ]

ناصر الشعلان غير متصل