منتديات أبعاد أدبية - عرض مشاركة واحدة - الفكر مابين الضمير والدين .
عرض مشاركة واحدة
قديم 09-20-2017, 07:26 AM   #1
إبراهيم عبده آل معدّي
( كاتب )

افتراضي الفكر مابين الضمير والدين .


هناك من الناس مرتفع الضمير ع الرغم من تقصيره ، أو تخلخله في الدين فحتى لو ارتكب محرما فهو يرى أنه حرام وربما تمنى داخل نفسه أن يرجع عنه على الرغم من ضعف نفسه ، مثل هذا يُرتجي فيه خيرا وعودته لله تحتاج دفعة واستمرار ، ولكن المصيبة كل المصيبة ذلك الذي يفعل محرما ويحلله لنفسه بل يشكك في ركائز الدين نفسه ، ومصادر التشريع ، وتفسير الآيات ، ويجعل هناك تفسير باطن ، أو تنزيل غير صحيح ، أو أن زمن القرآن انتهى بانتهاء نزول الوحي أو جعل الدين داخل المسجد ، وتعليقه بخلق الإرهاب والإرهابيين لذا أوجَب عزل الدين ثم الخلط المتقصد بين سوء تطبيق الإسلام ، واستغلال ذلك ، وبين الإسلام الصحيح الممكن تطبيقه ، ثم تجد كل الأشياء لديه حلال ، ومباحة ، وحرية شخصية حتى يفعل مايريد دون وازع ، أو تأنيب ضمير ، فيبقى لديه فقط مايراه هو عيبا ، أو مايراه هو أمر مسموح به ، ليكون هو الشرع والشرع هو . الأخير عينة من التطرف يقابله من يحرم كل شيء ، ويؤل النصوص لتحريم الحلال إلا مايقوم به ، فيجعل مايقوم به ومن مثله من جماعته هو الشرع والشرع هم ، وكل شيء حرام ، وكل فكر ضلال ، وكل فرح ممنوع ، وكل مباح بدعة ، وهذا تطرف ع الجهة الأخرى .
كلا العقلان متشابهان لهما نفس طريقة التفكير والمنهج ، ولو وُضع أحدهما في مكان الآخر لتبنى نفس الأفكار ، وهذا أسوأ مايواجه الأمة (التطرف).

 

التوقيع

اللهم ارحم أمي وأبي واغفر لهما وثبتهما عند السؤال ، واكرم نزلهما ووسع مدخلهما ، ونقهما من الخطايا ، واجعل قبرهما روضة من رياض الجنة ، واجعل الفردوس الأعلى جائزتهما .. اللهم آمين

إبراهيم عبده آل معدّي غير متصل   رد مع اقتباس